القائمة الرئيسية

الصفحات

 

موعد عيد الفطر بالمغرب 2024

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بعيد الفطر كل عام، والذي يعد دخوله إيذانا بانتهاء شهر الصيام. ومن المتوقع أن يصادف يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024 أول أيام شهر شوال 1445، وذلك وفق الحسابات الفلكية.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية، عملا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين".

عيد الفطر هو أحد الأعياد الإسلامية الهامة التي تحتفل بها المجتمعات الإسلامية حول العالم. وتحديد تاريخه يعتمد بالدرجة الأولى على رؤية الهلال، عملا بقول النبي عليه الصلاة والسلام "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين".وبالتالي قد يكون الاختلاف من دولة  إلى أخرى. استنادًا إلى التقويم الهجري والمواعيد المتعارف عليها. فمن المتوقع أن يكون عيد الفطر في المغرب في عام 2024 يوم الأربعاء، 10 أبريل 2024م، وذلك بناءً على التقويم الهجري والحسابات المعتادة ورؤية الهلال فلكيا. .

وقد ثبت ومن خلال الحسابات الفلكية الدقيقة التي قام بها متخصصون في هذا المجال أن موعد عيد الفطر بالمغرب 2024 وباقي الدول العربية هو يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وقد جاء التأكيد من بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية.

وفي بلاغ رسمي لها, وبعد اتصال بوحدات القوات المسلحة الملكية المغربية المكلفة بمراقبة الهلال وباقي نضار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن يوم 10 أبريل 2024 هو يوم عيد الفطر.

 عطلة عيد الفطر في المغرب 2024

تقرر تعطيل كل الإدارات بصفة استثنائية يوم الجمعة 12 أبريل 2024  ، ، وبالتالي فأن بداية عطلة عيد الفطر تبدأ يوم 29 رمضان الموافق لي 09 من شهر أبريل ، إلي غاية يوم الأحد 14 أبريل.


قيمة زكاة الفطر بالمغرب 2024

وفقاً للإعلان الصادر عن المجلس العلمي الأعلى, فقد حدد 20 درها نقدا للشخص ويمكن إخراجها قبل عيد الفطر بيومين, أي ابتداء من يوم الاثنين 08 ابريل 2024.