القائمة الرئيسية

الصفحات

 

وثيقة السجل العدلي بالمغرب


طلب السجل العدلي بالمغرب 


السجل العدلي هو جزء حاسم ووثيقة رسمية  من نظام العدالة, وحقوق المواطن بالمغرب،  فهو سجل موثق لكل الجرائم والمخالفات, والأحكام, والعقوبات التي ارتكبها الفرد, فهو ألية لتحقيق النزاهة والشفافية, سيرة ذاتية لشخص ما قبل التعامل معه في أي علاقة عمل أو إتفاق تجارة. بفضل هذا المستند، يُصبح من الممكن التحقق من كل سابقة جنائية لأي كان.

 غالبا ما يستعمل السجل العدلي لغرض التوظيف,  والإنخراط في الجمعيات والنوادي, والتأمين, وطلب التأشيرة, وبعض الأغراض القانونية الأخرى. فهو أداة تأكد من نزاهة الفرد لشغل منصب ما. على سبيل المثال، يستخدم في إجراءات التوظيف لضمان اختيار المرشح المناسب والملتزم بالقوانين والأخلاقيات .

أنواع العقوبات التي يتم تسجيلها في السجل العدلي

 

1-   الجناية: وهي الجريمة التي تدخل عقوبتها ضمن العقوبات المنصوص عليها في الفصل 16 من القانون الجنائي المغربي وتكون عقوبتها  بمدة تتراوح من سنة واحدة إلى مدى الحياة، أو عقوبة الإعدام وهي:

·              الإعدام.

·              السجن المؤبد.

·              السجن المؤقت من خمس سنوات إلى ثلاثين سنة.

·              الإقامة الإجبارية.

·              التجريد من الحق الوطني.

2-    الجنحة:  وهي الجريمة التي تدخل عقوبتها ضمن العقوبات المنصوص عليها في الفصل 17 من القانون الجنائي المغربي وتكون عقوبتها من شهر(01) الى خمس سنوات (05).  وتنقسم الى جنح تأديبية, جنح ضبطية ومخالفات:  

·              الجنح التأديبية: هي الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس الذي  يزيد حده الأقصى عن سنتين إلى خمس سنوات  .

·              الجنح الضبطية: هي تلك الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالحبس حده الأقصى سنتين أو أقل  أو بغرامة تزيد عن 1200 درهم.

 

·         المخالفات: وهي العقوبات المرورية الكبرى التي تسجل في السجل العدلي, ومن بين هذه المخالفات:

ü    القيادة تحت تأثير الكحول.

ü    القيادة تحت تأثير المخدرات.

ü     القيادة بوثائق مزورة.

ü     القيادة المتهورة عند إدانته في المحكمة.

العقوبات التي يتم تسجيلها في السجل العدلي

       §            تهم محكمة الأحداث.

       §            مخالفات السير العادية.

       §            تهم لم تحال إلى المحكمة بعد.

       §            تهم لم يتم الإدانة بها.

طلب السجل العدلي إلكترونيا

 

هده الخدمة سهلت على الفرد طلب السجل العدلي مجانا  ودون عناء من خلال استخدام الإنترنت + (الحاسوب أو الهاتف النقال). وببطاقة التعريف الوطنية فقط .في هذا المقال شرح مفصل لأسهل طريقة   ملأ البيانات من خلال الشباك الإلكتروني للسجل العدلي

1.    الدخول الى موقع الشباكالإلكتروني للسجل العدلي من خلال هذا الرابط .

2.    ملأ خانة مكان الميلاد  .( المغرب أم الخارج).

3.     إدخال الرمز.

4.    تحميل المرفقات ( بطاقة التعريف الوطنية بواجهتين).

5.    إختيار محكمة سحب الوثيقة.

6.    متابعة الطلب بإدخال رقم بطاقة التعريف والرقم المرسل لك عبر رقم هاتفك


محتوى وثيقة السجل العدلي


يشمل السجل العدلي معلومات هامة حول التهم والأحكام والعقوبات المُفروضة على الفرد. والتفاصيل الدقيقة  للتهم المُنسبة إليه، بما في ذلك نوع التهمة وتاريخ وقوعها, مما يُسهِم في تقدير مدى مصداقية هذا الفردومما لا شك فيه فالسجل العدلي أداة هامة في تقدير مصداقية أي شخص. إذ تُظهِر المعلومات المتوفرة في هذه الوثيقة تفاصيل قانونيًة لأعمال شخص ما، مما يسهِّل اتخاذ القرارات الحتمية في حياته المهنية.

فدون اللجوء الى المكاتب والمحاكم العمومية أصبح بإمكان الشخص الحصول على السجل العدلي للمستخدم  وإصدار شهادات قانونية في حقهم

أسئلة مكررة

 


ما هو السجل العدلي وما هي أهميته في المغرب؟

السجل العدلي هو جزء حاسم ووثيقة رسمية  من نظام العدالة, وحقوق المواطن بالمغرب،  فهو سجل موثق لكل الجرائم والمخالفات, والأحكام, والعقوبات التي ارتكبها الفرد, فهو ألية لتحقيق النزاهة والشفافية, سيرة ذاتية لشخص ما قبل التعامل معه في أي علاقة عمل أو إتفاق تجارة. بفضل هذا المستند، يُصبح من الممكن التحقق من كل سابقة جنائية لأي كان. ويطلب عادةً في إجراءات التوظيف والزواج والسفر.

 

هل بالإمكان طلب السجل العدلي إلكترونيًا؟

نعم بالإمكان طلب السجل العدلي إلكترونيا وذالك بتعبئة الطلب عبر البوابة الرسمية للشباك الإلكتروني للسجل العدلي وذالك بالنقر على الرابط التالي:  الشباك الإلكتروني للسجل العدلي

.